مەقامی مەحمود لەگەڵ دانیشتنی پێغەمبەر ﷺ لەسەر عەرش
مەقامی مەحمود. |
- جەهمییە، ڪەسێکی خراپە، ئەهلی بیدعەیە.
- فەزیلەی محمد ﷺ ڕەت کردۆتەوە کافرە.
- طەعنی لە مجاهد داوە کە ئەو تەفسیرەی کردووە، مەبەست لێی طەعنە لە ابن عباس ـی مامۆستای.
- هەرکەسێک ئەو حدیثەی لە لادا خوێنرایەوە بێدەنگی هەڵبژارد و قایل نەبوو پێی ئەوە ئیتهامی بڪەن لەسەر ئیسلام، ئەی ئەبێ حاڵی ئەو کەسە چۆنبێ هەر قبوڵی نیە و طەعنی لێئەدات!.
- ئەوە حدیثێکە بۆتە چقڵی چاوی جەهمیی و زەندیقەڪان.
🔸قال : أخبرني محمد بن أحمد بن واصل المقرئ، قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شیبة، قال : حدثنا ابن فُضیل، عن لیث، عن مُجَاهدٍ قال : ﴿ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا ۞﴾. قال : یجلسە على العرش.
فسمعت محمد بن أحمد بن واصل، قال : من رَدَّ حدیث مُجَاهد فهو جهميُّ.
📚 كتاب السنة للخلال | ۲٤۲
↶سعید الجُریرﻱ ئەڵێت : تەمەنم گەشتۆتە هەشتا و ئەوەندە ساڵ کەسم نەدیوە حدیثی مجاهد ڕەتبکاتەوە ئیللا جەهمی نەبێ، ماوەی◗۱٥۰◖ساڵە هەموو زانای شارەکان قبوڵیان کردووە.
↶یحیى بن أبي طالب ئەڵێت : ماوەی حەفتا ساڵە واللە هیچ کەسێکم نەدیوە ڕەتیبکاتەوە ئیللا جەهمییەکی پیس نەبێ دەعوە بۆ شتێک دەکات کە خیلافی ئەوەیە شێخ و ئیمامەکانمان لەسەری بوون.
✹قال أبو بڪر یحیى بن أبي طالب : وأنا أرى أني أعقل منذ سبعین سنة، واللە ما أعرف أحداً رَدَّە إلا كل جهميُّ خبیثٍ یدعوا إلى خلاف ما كان علیە أشیاخنا وأئمتنا.
✹قال علي بن داود القنطرﻱ : ولا یَردُّ حدیث مجاهد إلا جهميُّ یُهجر، ولا یُكلِّم، ویحذر منە، ولقد أتى عليَّ أربع وثمانون سنة ما رأیت أحد رَدَّ هذە الفضیلة إلا جهمي.
✹قال محمد بن یونس البصرﻱ : إن هذا الرجل المعروف بالترمذﻱ قد تبین لنا ولأصحابە بدعتە وإلحادە في الدین، ورد الآثار الذﻱ یُحتَجُّ به على الجهمیة. وطعنە على مجاهد، وهو من عالیة التابعین، وما سمعنا أحداً من شیوخنا المتقدمین من أهل السنة ذكر هذە الأحادیث إلا بالقبول لها، ویحتجون بها على الجهمیة ویقمعونهم بها، ویمفرونهم، ولا یردها إلا رجل مُعَطِّلُ الجهميُّ.
📚 كتاب السنة للخلال | ص : ۱۹٦
✹قال عبداللە بن أحمد : سمعت هذا الحدیث من جماعةٍ، وما رأیت أحدًا من المحدثین یُنكرە، وكان عندنا في وقتِ ما سمعناە من المشایخ أن هذا الحدیث إنما تنكرە الجهمیة، وأنا مُنكرُ على كُلِّ من رَدَّ هذا الحدیث، وهو مُتَّهم على رسول اللە ﷺ.
📚 كتاب السنة للخلال | صـ : ۱۹۸
📌ئەگەر ئەڵێن ئەم بابەتە مەسئەلەیەکە پەیوەندی بە غەیبەوە هەیە چۆن مجاهد لە خۆیەوە تەفسیری وای بۆ کردووە، لەکاتێکدا مجاهد تابعییە ناکرێ بوترێ قەولی تابعین حوڪمی مەڕفوعی هەیە؟
لەوەڵامدا ئەڵێین : ڕاستە مجاهد تابعییە، بەڵام ناکرێ بوترێ ئەو تەفسیرەی ڕای خۆیەتی، بگرە ئەکرێ لە عبداللە ڪوڕی عباس رضي اللە عنهما وەری گرتبێت، چونکە تەلەبەی ئەو بووە، خۆی لە باسی تەفسیردا ئەڵێت : سێ جار هەموو قورئانم لە خزمەت إبن عباس خوێندووە لە سورەتی فاتحە هەتا ڪۆتایی قورئان، لەگەڵ هەموو ئایەتێک ڕام گرتووە و پرسیارم لێی کردووە دەربارەی تەفسیرەکەی.
◈قال مجاهد : عرضتُ المصحفَ على ابن عباس ثلاث عَرْضات، من فاتحتە إلى خاتمتە، أوقِفە عند كل آیة منە وٲسٲلەُ عنها.
📚 تفسیر الطبرﻱ | ❪۳۹٥/۲❫
وە ئەگەریش ئەڵێن ئەم ڕیوایەتە تەنها لیث بن أبي سلیم لە مجاهد ـەوە ڕیوایەتی کردووە، ئەوە لە وەڵامدا ئەڵێین نەخێر، بەڵکو هەریەکە لە : "أبو یحیى القتات، عطاء بن سائب، جابر بن زید" گێڕاویانەتەوە.☟
🔸قال الخلال : حدثنا أبو بڪر المروزﻱ، قال : حدثنا محمد بن بشر، قال : حدثنا عبدالرحمن بن شریك، قال : حدثنا أبي ، قال : حدثنا أبو یحیى القتات، عن مجاهد : ﴿ عَسَى أَن يَبْعَثَڪَ رَبُّڪَ مَقَامًا مَّحْمُودًا ۞﴾. قال : یقعدە على العرش.
📚 كتاب السنة للخلال | ۲۸۰
🔸قال : حدثنا أبو بكر المروزﻱ، قال : حدثنا محمد بن بشر، قال : حدثنا عبدالرحمن بن شریك ، قال : حدثنا أبي، قال : حدثنا عطاء بن السائب ، ولیث بن سلیم ، وجابر بن زید، ڪلهم یقولون : سمعت مُجاهدًا.
قال عطاء في حدیثە : وسُئِلَ عن قول اللە ﷻ : ﴿ عَسَۍ أَن يَبْعَثَڪَ رَبُّڪَ مَقَامًا مَّحْمُودًا ۞﴾. قال : یقعدە على العرش.
📚 ڪتاب السنة للخلال | ۲۸۱
✹قال الآجرﻱ : وأما حدیث مجاهد في فضیلة النبي ﷺ وتفسیرە لهذە الآیة أنە یقعدە على العرش، فقد تلقاها الشیوخ من أهل العلم لحدیث رسول اللە ﷺ تلقوها بأحسن تلقٍّ، وقَبلوها بأحسن القبول، ولم ینكروها، وٲنڪروا على من ردّ حدیث مجاهد ٳنكارًا شدیدًا، وقالوا : من أنڪر حدیث مجاهد فهو رجل سوء، فمذهبنا وللە الحمد قبول ما رسمناە في هذە المسٲلة مما تقدم ذكرنا لە، وقبول حدیث مجاهد.
🔸حدثنا حامد بن شعیب البلخي ، قال : حدثنا الحسن بن حماد سجَّادة ، قال : حدثنا محمد بن فضل، عن لیث، عن مُجَاهدٍ في قول اللە ﷻ : ﴿ عَسَۍ أَن يَبْعَثَڪَ رَبُّڪَ مَقَامًا مَّحْمُودًا ۞﴾. قال : یجلسە على العرش.
📚 الشریعة للآجرﻱ | ۱۰۰٣
➻ ئەوانەی ئەم ئەثەرەی مجاهد ڕەتدەڪەنەوە ئەڵێن : لیث بن أبي سلیم تێدایە، ئەهلی عیلمی حدیث قسەیان لەسەر ڪردووە لەبەر دوو هۆڪار : إختلاط و حفظی، بەڵام لە هەمان کاتدا زۆرێک لەوانەشی قسەیان لەسەر ڪردووە لە مەسئەلەی ضعفی ئەوە ئەم ڕیوایەتەی مجاهد ـیان لە تەفسیردا لێوە وەرگرتووە، چونکە لە کتێبەوە لە مجاهد ـی وەرگرتووە نەوەک ڕاستەوخۆ ڕیواتی لێوە کردبێ هەتا بوترێ حفظی لاوازە و ڕیوایەتەکەی مقبول نییە، چونڪە تەفسیری مجاهد تەنها "قاسم بن أبي بزة" لێوەی بیستووە، غیری ئەو لە کتابەکەیەوە ڕیوایەتیان ڪردووە.☟
➟ قال إبن حبان : لم یسمع التفسیر من مجاهد أحد غیر القاسم بن أبي بزة، وأخذ الحڪم، ولیث بن أبي سلیم، وابن أبي نجیح، وابن جریج، وابن عیینة من كتابە، ولم یسمعوا من مجاهد.
📚 الثقات لابن حبان | ❪۳۳۱/۷❫
↺عن أبا قدامة قال : قال یحیى بن سعید القطان : تساهلوا في أخذ التفسیر عن قوم لا یوثقونهم في الحدیث، ثم ذكر : لیث بن أبي سلیم، وجویبر بن سعید، والضحاك، ومحمد بن السائب، وقال : هؤلاء لا یُحْمَد أمْرُهم، ویُكتب التفسیر عنهم.
📚 الجامع لأخلاق الراوﻱ للخطیب | ۱٥۹۹
✿ تەنانەت گەر وایدانێین سەنەدی ڕیوایەتەکەی مجاهد ضعیف بێت بەهۆی "لیث بن أبي سلیم" ـەوە، ئەوە شاهیدێکی تری هەیە ئەویش تەفسیری صحابی عبداللە ڪوڕی سلام رضي اللە عنە، بەوەش ڕوون ئەبێتەوە ڪە تەفسیرەکەی مجاهد قەولی خۆی نییە هەتا طەعنی لێبدرێ، بەڵکو لە صەحابەوە وەریگرتووە هەروەک چۆن پێشتر ئاماژەم بۆی ڪرد.☟
🔸قال الخلال : حدثنا أبو داود السِّجستاني، قال : حدثنا محمد بن صفوان الثقفي، قال : حدثنا یحیى بن كثیر، قال : حدثنا سلم بن جعفر، قال : حدثنا سعید الجُریرﻱ، قال : حدثنا سَیف السَّدوسي، عن عبداللە بن سلام رضي اللە عنە، قال : إذا كان یوم القیامةِ جِيء بنبیڪُم ﷺ فأُقعِدَ بین یَدﻱ اللە ﷻ على كرسیە.
فقلت : یا أبا مسعود "الجُریرﻱ" : إذا كان على ڪرسیە ألیس هو معە؟!
قال : ویلكم! هذا أقرّ حدیثٍ لعیني في الدنیا.
📚 كتاب السنة للخلال | ۲۳٦ وڪتاب السنة لابن أبي عاصم | ۸۰٥ والشریعة للآجرﻱ | ۱۰۹۷
🔸قال : حدثنا أبو بكر المروذﻱ، قال : وكتب ٳليّ محمد بن یونس البصرﻱ، قال : حدثنا یحیى بن كثیر أبو غسَّان العنبرﻱ، قال : ثنا سلم بن جعفر، قال : حدثنا الجُریرﻱ، قال : حدثنا سَیف السَّدوسي، عن عبداللە بن سلام رضي اللە عنە، قال : إذا كان یوم القیامة، ینزل الجبار عن عرشەِ، وقدمیە على الكرسي، فیقعدُ محمدًا علۍ الڪرسي.
🔸قال محمد بن عمر المصیصي فمن رَدَّ حدیث : عبداللە بن سلام رضي اللە عنە، وحدیث مُجاهدٍ في المقام المحمود، فقد أزرۍ علۍ رسول اللە ﷺ، ورَدَّ فضلە، وكان عندنا مُبتدعًا.
✅ ئەوە هەنێک لە قەولی عولەمای متقدین بوو لەسەر ئەو مەسئەلەیە هێندە بە جوانی ئەثەری "مجاهد" ـیان پێ قبووڵ بووە دەما و دەم گێڕاویانەتەوە لە مناڵەوە بۆ گەورە وەک ئیجماعی لێهاتووە ڪەسیشیان نەبووە بڵێت : ئەو ئەثەرە ضعیفە لەبەر هەبوونی "لیث بن ٲبي سلیم" لە سەنەدەڪەیدا لەڪاتێکدا ئەو عولەمایانە خۆیان ئەئمە بوون لە علمی حدیث و جەرح و تعدیل ـی ڕاوییەڪان بەرچاو ڕوون بوون بە حاڵی سەلەف متساهل نەبوون، هەتا متأخرین و متعاصرین بێن طەعنیان لێبدەن و شوێن قەولی جەهمیەکان بڪەون.
✿ سعید الجُریرﻱ ساڵۍ◗۱٤٤◖هجری وەفاتی کردووە ئەڵێت : تەمەنم گەشتۆتە هەشتا و ئەوەندە ساڵ کەسم نەدیوە حدیثی مجاهد ڕەتبکاتەوە ئیللا جەهمی نەبێ، ماوەی◗۱٥۰◖ساڵە هەموو عولەمای شارەکان قبوڵیان ڪردووە، ئێستا تۆ لەم ئاخیری تەمەنەی ئاخیر زەمانەوە لەو جیهانەی کە فیتنەی گرووپەکان باڵی بەسەردا کێشاوە لات وابێ ئەو هەموو ساڵە ئەئمەی سەلەف لەسەر گومڕایی بوون ڪاتێک ئەثەری مجاهد بەلایانەوە حەق و مەقبوڵ بووە!.